Home أمراض / وصفات

الأسباب الرئيسة لزيادة الوزن عند بعض الأشخاص



يعاني الكثير من الناس من مشكلة زيادة الوزن والتي تعد من المشاكل العالمية التي تصيب ملايين الأشخاص ، وتعد السمنة من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا ، وأسباب السمنة كثيرة ، لذلك يتأخر السبب بين شخص واحد. والآخر وسنذكر الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى السمنة.

الميراث:


تعتبر الوراثة أحد الأسباب الرئيسية للسمنة لأن الشخص الذي يعاني والديه من السمنة أكثر عرضة من غيره للإصابة بالسمنة.


السكر:


يؤدي الاستهلاك المفرط للسكر إلى زيادة الوزن حيث يعمل على تغيير الهرمونات الكيميائية في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن حيث يتكون السكر من الجلوكوز والفركتوز. عن طريق تناول الكثير من الفركتوز ، ترتفع مستويات الأنسولين ، وبالتالي زيادة تخزين الطاقة في الجسم ، والتي تصبح سببًا للدهون في السمنة.


الإستروجين:


يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم إلى زيادة الوزن ، وهو أحد الأسباب الرئيسية للسمنة ، خاصة عند النساء فوق سن 45 ، وهرمون الاستروجين هو هرمون ينتج في المبايض وتخزينها في الخلايا الدهنية. مما يؤدي إلى انخفاض حاد في تراكم الدهون في الفخذين والوركين. لتحقيق إنتاج الهرمونات ، تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف لتقليل تراكم الدهون في الخلايا الدهنية.


هرمون الكورتيزول:


أظهرت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين زيادة الوزن وزيادة مستويات الكورتيزول ، بسبب الإجهاد والتوتر ، وذلك بسبب حقيقة أن هرمون الكورتيزول
يزيد من شهية الإنسان وبالتالي يعمل على زيادة الوزن ، كما أن زيادة هرمون الكورتيزول يؤدي إلى زيادة نسبة الأنسولين في الجسم ، وبالتالي يحرق سكر الدم ، مما يجعل الشخص يشعر بأنه الجوع المستمر ، لذلك يجب على الإنسان أن يقضي حاجته يوميًا. ضغط عصبى.

مضاد للاكتئاب:


مضادات الاكتئاب لها آثار سلبية خاصة على زيادة الوزن ، حيث يؤدي الاكتئاب إلى تغيرات في الوزن وبدء تناول الدواء يؤدي إلى زيادة الشهية ولكن زيادة الوزن.


نقص النوم :


ترتبط زيادة الوزن بقلة النوم ، لأن قلة النوم تغير مستويات الهرمونات وبالتالي الشعور بالجوع خاصة في الليل ، لذلك يأكل الشخص وجبات خفيفة ويزيد السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

to Top